lundi 27 novembre 2017

La bibliothèque numérique, mémoire des sciences


À la différence du document papier, fragile mais toujours directement lisible, les documents numériques sont stockés sur des supports variés qui deviennent rapidement obsolètes car ils sont totalement dépendants d’une technologie à l’évolution vertigineuse. Il est donc urgent de réfléchir à cette épineuse question, vitale pour la mémoire des sciences, de la pérennisation des bibliothèques numériques. Et de trouver rapidement des solutions qui assurent la conservation des documents et promettent d’accéder dans l’avenir aux connaissances qu’ils renferment. Cette réflexion était au centre d’une journée d’étude organisée en mars 2001 par l’association Île de science.

archive/ bibliotheque / documentation

vendredi 24 novembre 2017

استخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي في تعليم وتعلم الحاسب

في القرن الواحد والعشرين تسعى الدول إلى الاستفادة من التقنيات والبرامج في البيئات التربوية (العوجة،2014)، وقد اهتمت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بشكل كبير بالتحولات المواكبة لرؤية المملكة 2030، فقد سعت الوزارة إلى إطلاق مشروع بوابة المستقبل بالتعاون مع شركة كلاسيرا (Classera)، والذي يستهدف تغيير النمط التقليدي في طباعة الكتب الدراسية، وتحويل بيئات التعليم إلى بيئات تفاعلية مستفيدة من إقبال الطلاب على التقنيات الحديثة (كلاسيرا الشرق الأوسط، 2017). ومن أهداف هذا المشروع التخلص من أعباء البيئة الورقية، وبالتالي سيكون البديل هو الكتاب الإلكتروني. وبحكم رغبة الوزارة في أن تكون البيئة تفاعلية، سيكون الكتاب الإلكتروني التفاعلي إذن  هو أحد الحلول المناسبة.

من أفضل محركات البحث العلمي الأكاديمي

لا يجد الباحثون الأكاديميون غالبا نتائج جيدة لأبحاثهم على محركات البحث المعروفة مثل جوجل وياهو وبينغ، ورغم أن محرك البحث جوجل يعتبر أقوى محرك بحث في العالم لكن نتائجه المتباينة لا تلبي حاجيات الدارسين والطلاب والأساتذة والباحثين الراغبين في إنجاز أبحاث أكاديمية، لذلك من الأفضل بالنسبة لهم التوجه إلى مصادر بحث أكاديمية متخصصة. وهنا نستعرض قائمة بأفضل محركات البحث
العلمي الأكاديمي التي تهدف إلى جعل المواد العلمية في متناول الجميع، علما أن أغلبها يدعم اللغة الإنجليزية فقط.

jeudi 23 novembre 2017

Quel est l'impact de la technologie sur notre société actuelle?

La technologie comporte son lot d'avantages et apporte des éléments positifs à notre société. Cependant, à cela s'ajoutent des effets néfastes de ce phénomène.

mercredi 22 novembre 2017

المصطلحات كمفاهيم مركزية في علم المكتبات والمعلومات


 يواجه الكثير من العاملين في مجال المكتبات والمعلومات وذوي العلاقة الكثير من الإشكاليات في موضوع تعريف المصطلحات وقد يصيب اللبس البعض منهم مما يولد بيئة فهم مشوشة لبعض هذه المفاهيم والمصطلحات. ومع تنوع المشارب وطرق التفكير ونماذج العقليات المختلفة تتداخل المفاهيم وتصبح مائعة، الاختلاف والاجتهاد ليس بالأمر المرفوض ولكن عندما يحيد عن الثوابت لابد من الوقوف والتدخل...

الفرق بين البيانات والمعلومات

الفرق بين البيانات والمعلومات
البيانات والمعلومات هي مصطلحات مشتركة ومختلفة في ذات الوقت ونحن كثيرا ما تستخدمها، لذلك، الهدف الأساسي هنا هو توضيح الفرق الأساسي بين البيانات والمعلومات. البيانات هي المواد الخام، غير المترابطة والغير المنظمة، والغير مفسرة والتي تستخدم لاشتقاق المعلومات، بعد التحليل. ومن ناحية أخرى، المعلومات يمكن إدراكها وتفسيرها على أنها رسالة بطريقة معينة، وهي التي تجعل للبيانات معنى. كما أن البيانات لا تفسر أي شيء وهي كيان لا معنى له، في حين أن المعلومات ذات مغزى وذات صلة أيضا.

mardi 21 novembre 2017

أدوات الجيل الثاني للويب Web 2.0 و المصادر الرقمية


يمثل التعلم الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت Online نافذة متجددة لتقديم برامج وأنشطة التنمية المهنية ذات الكفاءات العالية ، مع تحقيق التفاعل بين المدرب والمتدرب إلى جانب تطوير التدريب باستمرار.
و قد أكدت العديد من الدراسات (هدى الكنعان، 2008؛ أحمدعبد المجيد 2008؛ مصطفى طنطاوي 2007)، (,2010 Luchoomun, Dharmadeo ؛ Peak&Berge 2006) على ضرورة استخدام التعليم الإلكتروني في التدريس بدلاً من التعليم التقليدي ، حيث أشارت هذه الدراسات إلى أن التعليم الإلكتروني يساعد على سهولة استيعاب المتعلمين للمادة التعليمية، وإكساب المتعلمين مهارات متنوعة مثل : اتخاذ القرارات، وحل المشكلات، والتواصل بين الأفراد، و القيادة، والعمل الجماعي.

vendredi 17 novembre 2017

La place de la bibliothéconomie dans l'organisation des connaissances et les classifications

Le fait de réunir des livres dans un même champ disciplinaire ou thématique peut refléter un projet intellectuel ou formateur, reposant sur un modèle cumulatif du savoir ou la dialectique d'une confrontation critique des discours (…). La bibliothèque naît au moment où l'accumulation et la conservation des livres s'articulent et font sens. »           Christian Jacob1

 Où classer la bibliothéconomie ? La bibliothéconomie est-elle à rapprocher - par leur proximité dans la classification - des savoirs incertains et des phénomènes mystérieux (001.9 dans la Classification Décimale de Dewey (CDD)), des manuels de culture générale (001 dans la CDD), et finalement des inventions vouées à l'échec (001.894.4 dans la Classification Décimale Universelle (CDU)) ? Que faut-il comprendre de cette confusion volontaire dans les classifications ? Est-ce à dire que la bibliothéconomie est elle-même un objet confus ? C'est ce que l'on peut se demander : la bibliothéconomie n'est-elle que pure pratique de gestion et d'administration sans spécificité, outre son objet, ou bien serait-elle au contraire « la science de la généralité », héritière du projet d'Auguste Comte, comme la bibliographie et la bibliologie ainsi que les sciences de l'information après elle ? Là encore, la réponse de l'organisation des savoirs est insatisfaisante, l'articulation entre les éléments n'est de nouveau pas claire et ne fait pas sens. C'est le but de cette étude de fournir des éléments permettant de cerner ce problème.

mercredi 15 novembre 2017

التصنيف العشري العالمي




*مقدمة عامة عن التصنيف العشري العالمي :-
في تسعينات القرن التاسع عشر فكر المحاميان البلجيكيان بول أوتليت وهنري لافونتين في إحياء فكرة الببليوجرافيا العالمية التي بدأها في العصر الحديث كونراد جرنر وكانا يبغيان من وراء ذلك حصر الكتب والمقالات وبراءات الاختراع والتقارير وغيرها وذلك على بطاقات . وللقيام بهذا الحصر فقد كانا في حاجة إلى نظام تصنيف مفصل تفصيلاً دقيقاً بكل جزئيات المعرفة البشرية بل ويعكس أشكال أوعية المعلومات نفسها . وكان تصنيف ديوي العشري قد ذاع صيته في أوربا وعرف في مكتباتها , وقد رأى
الرجلان أن هذا التصنيف ملائم لمشروعاتها على الرغم من أنه لم يكن مفصلاً بما فيه الكفاية

vendredi 10 novembre 2017

قائمة الكتب الخاصة بعلم المكتبات


اليكم هذه القائمة التي تحتوي عدة عناوين لكتب في تخصص علم المكتبات  ارجو ان تستفيدو منها 

- (إدارة وتنظيم المكتبات ومراكز التعلم(ربحي مصطفى عليان)
 -( أساسيات الفهرسة..دليل عملي (ربحي مصطفى عليان)
 -( أساسيات نظم المعلومات ( يحيى مصطفى حلمي)

les plus belles bibliothèques du monde


Que vous soyez amateurs de littérature , d'architecture ou bien simplement un curieux voyageur , voici ces superbes bibliothèques qui méritent  une visite 



jeudi 9 novembre 2017

ترحيب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
أحيي وأرحب بكل الاعضاءالكرام المتواجدين في هذه المجموعة ، والمشجعين على نجاحها ، فقد تعارفنا بالقلوب ولم نتعارف بالنظر،وتعارفنا ليس بالوجوه وإنما مانملكه من أفكار.
مجموعة #رفقاء_في_علم_المكتبات_والمعلومات هي مجموعة تهتم بدراسة كل مايخص المكتبات والأرشيف ومايتعلق بهما ، كما أنها تعمل على تشجيع القراءة والمطالعة .
فقد كانت أول كلمة نزلت في القرآن الكريم هي 'اقرأ"
دعني اقرأ، اقرأ معي، اقرأ لك وتقرأ لي..
ونقرأ لغيرنا....لنسمو ونرتقي بعلومنا
لنكن يدا واحدة للرقي بتخصصنا ونتعاون على الإفادة والاستفادة من بعضنا البعض. ..أعطني معلومة واعطيك معلومتي وغيرنا يمد بمعلومة. .تتنوع أفكارنا ونفيد أكثر.
الهدف هو نشر وإيصال المعلومة للمستفيد ولا نبخل على غيرنا بما نملكه وتبادل المعلومات والآراء
أتمنى كل الاعضاء الكرام يشاركونا بافكارهم وينورو مجموعتنا بمعلوماتهم وكذلك التفاعل مع المنشورات والابتعاد عن الخصوصية .
وأهم شيء في المجموعة الاحترام المتبادل لتسود المحبة بيننا

قال ابن الجوزي: (لاينبغي لمن ملك كتاباً أن يبخل بإعارته لمن هو أهله، وكذلك ينبغي إفادة الطالبين بالدلالة على الأشياخ، وتفهيم المشكل، فإن الطلبة قليل وقد عمهم الفقر، فإذا بخل عليهم بالكتاب والإفادة كان سبباً لمنع العلم).