samedi 30 décembre 2017

شبكات الحاسب الآلي



 شبكات الحاسب الآلي
 شبكات الحاسب الآلي بنظرة (عامية) ليتسنى لجميع من يقرأها فهم محتواها، وتخصيص علمي لبعض مصطلحاتها ليكتمل المقال، في البداية دعونا نعرف ماذا يعني مصطلح شبكة؟
 الشبكة هي: مجموعة العناصر المترابطة مع بعضها لأداء وظيفة محددة، أمّا شبكة الحاسوب فهي: مجموعة من اجهزة الحاسوب متّصلة مع بعضها بوسائل الربط المختلفة –سأذكرها لاحقاً- لتسهيل عملية الاتّصال فيما بينها ومشاركة الملفات والبيانات 
والمعلومات وحتّى المعدّات مثل الطابعات وغيرها، وتساعد الشبكات وبشكل كبير على تسهيل القيام بالأعمال وإنجازها.

lundi 25 décembre 2017

المكتبة الرقمية العالمية World Digital Library



World Digital Library

هذا الفيديو يشرح لكيفية استخدام موقع المكتبة الرقمية العالمية
المكتبة الرقمية العالمية متاحة موادها على الإنترنت مجانًا وبعدة لغات من دول وثقافات عديدة حول العالم تحتوي على 665887 ملف قابل للتحميل و 215619 صفحة قابلة للبحث من 193 دولة : تهداف المكتبة الرقمية العالمية الى تعزيز التفاهم بين الدول والثقافات؛ توسيع حجم المحتوى الثقافي على الإنترنت كماً ونوعاً؛ توفير موارد للتربويين والباحثين والجمهور العام؛ بناء القدرات لدى المؤسسات الشريكة لتضييق الفجوة الرقمية لدى الدول وبينها.




الدخول على رابط المكتبة باللغة العربية من هنا

samedi 23 décembre 2017

Quick Response Code

QR code est l’acronyme de Quick Response Code ou code barre 2D. Alors que le code barre classique ne permet qu’un codage horizontal, le QR code est en deux dimensions et comprend donc plus d’informations.

Le QR code est un tag lisible par les téléphones portables et tablettes. La lecture d’un QR code à partir d’un téléphone portable permet d’accéder directement à un page web ou un autre contenu normalement optimisé pour l’accès mobile. Son utilisation permet de donner accès à des informations complémentaires, des contenus audio ou vidéo, de participer à un jeu-concours ou même de réaliser un achat à partir de son téléphone mobile.




vendredi 15 décembre 2017

تطبيقات التاليف الحر wiki

  • الملخص : 
  •  التأليف الحر Wiki هو موقع أو مصدر إلكتروني يشارك المجتمع في صياغة وتعديل محتوياته، حيث يسمح لأي مستخدم بإضافة معلومات جديدة أو تعديل المعلومات الموجودة فيه، وهو يقوم على مبدأ مشاركة المجتمع في إثراء المعرفة,ومن مميزاته تبسيط عملية تحرير المحتوى,استخدام أوامر بسيطة لتنسيق محتوياتها, تحتفظ تطبيقات التأليف الحر بسجل لتاريخ الصفحات، تسمح لأي زائر بتعديل وإضافة المحتويات وتشجيع العمل الجماعي
  • أما بالنسبة للعيوب فمن عيوب wiki  عدم الثقة الكاملة في المعلومات المنشورة وتسمح لأي شخص بالاضافة والتحرير لمحتوياتها,ويوجد احتمالات كبيرة بنشر معلومات خاطئة .
  •  أما بالنسبة لتطبيقات التأليف الحر فمنها الموسوعات الحرة ,الكتب الحرة , القواميس الحرة , الأخبار,
التعليم,الوسائط المتعددة 

jeudi 14 décembre 2017

Comprendre la différence entre cotation et indexation

  • En janvier 2017, l’ENSSIB publie une fiche pratique intitulée « Comprendre la différence entre cotation et indexation ».
  •   Cette fiche, mise à jour en novembre 2016, précise l’opération de cotation et propose des cours d’indexation Dewey et Rameau avec le Centre de formation Médiadix.
  •   Cette fiche pratique fournit des définitions et explications des opérations de cotation et indexation réalisées dans le cadre du traitement documentaire de collections . 
  • voici le lien de la fiche : 
  • http://www.enssib.fr/bibliotheque-numerique/documents/67199-comprendre-la-difference-entre-cotation-et-indexation.pdf

استخدام تقنية "الملخص الوافي للموقع" في مواقع المكتبات ومرافق المعلومات




المستخلص :

تتناول الدراسة تقنية  RSS   او RICH SITE SUMMARY الملخص الوافي للموقع اوكأحد التقنيات الجديدة التى اتاحتها شبكة الانترنت وتهدف الدراسة الى التعرف على تلك التقنية من حيث تعريفها ، نشاتها ، ومراحل تطورها المختلفة , منذ أن بدات فى الظهور عام 1995 وحتى الان .
كذلك التقنيات ولغات البرمجة التى تعتمد عليها ، والتعرف على واقع استخدام تقنية RSS  فى تقديم خدمات المكتبات ومرافق المعلومات عبر مواقعها الألكترونية .

mercredi 13 décembre 2017

مهارات البحث عن المصادر الالكترونية





اهداف الورشة
الإحاطة علمًا بملامح البيئة الإلكترونية ومصادرها، وكيفية التنقيب فيها وبناء استيراتيجيات البحث وتطويرها في محاولةلاكتساب المهارات المختلفة للبحث في الموارد الأساسية لمصادر المعلومات الإلكترونية كقواعد البيانات و بنوك المعلومات ، وفهارس المكتبات، ومحركات البحث على الإنترنت

mardi 12 décembre 2017

دليل دوريات الوصول الحر DOAJ





هو دليل دوريات الوصول الحر انشئ سنة 2003 في جامعة لوند بالسويد وكان في ذلك الوقت يضم قائمة بـ 300 دورية إلكترونية متاحة ضمن الوصول الحر، والأن يضم أكثر من 9000 دورية علمية متاحة في الوصول الحر وفي مختلف التخصصات الموضوعية.

بهدف دليل DOAJ إلى نشر الوعي بأهمية الوصول الحر وزيادة استخدام دوريات الوصول الحر في مختلف المجالات الموضوعية، ويسعى الدليل إلى أن يصبح شاملا ويغطي كافة دوريات الوصول الحر في العالم التي تعتمد نظاما للجودة.

الدليل متاح في الرابط التالي: https://doaj.org/

Les réseaux sociaux académiques

Les réseaux sociaux pour les chercheurs s’imposent au fil du temps auprès des communautés académiques, notamment grâce aux fonctionnalités de dépôt et de partage d’articles qu’ils proposent. L’objet de cette étude est d’évaluer la proportion, la typologie (pre-print, version auteur non expertisée ; post-print auteur/éditeur, versions auteur et éditeur expertisées définitives) et la légalité des textes intégraux d’articles qui y sont déposés par les chercheurs, à partir d’un échantillon de 1 500 articles publiés entre 2013 et 2015 sélectionnés aléatoirement dans PubMed, en prenant pour exemple ResearchGate qui est très largement utilisé par la communauté médicale et biologique. À titre de comparaison, l’accès au texte intégral des 1 500 articles via PubMed et PubMedCentral a également été évalué, mettant en évidence le rôle important que joue ResearchGate dans la fourniture de textes intégraux d’articles en biologie-médecine. Cet article met également en perspective le positionnement des réseaux sociaux par rapport aux archives ouvertes et au libre accès.

lundi 11 décembre 2017

What is Web 2.0 ?




  يعتبر هذا التلخيص ترجمة لمقال تيم أورايلي الشهير المعنون بـ" ما هو الويب 2 "  حيث يمكنكم إيجاد المقال هنا 
كثير من المستخدمين العرب هذه الأيام يسمع بمصطلح: ويب 2.0 (الويب تو)، ويريد إجابة شافية عن حقيقة هذا المصطلح: أين ظهر؟ وبماذا يمكننا تعريفه أو تقديمه إلى الناس
حسناً، الموضوع معقّد.. لأن لا يوجد تعريف وحيد للويب 2.0، بل هناك مجموعة من المعايير والعلامات التي بموجبها يمكننا معرفة ما إذا كان موقع ما أو ظاهرة تنتمي للويب 2.0 أو للجيل القديم للويب (الويب 1)
يلاحظ في الجيل الثاني للويب وجود مجموعة من المميزات والعناصر التي تتوافر في معظم المواقع والخدمات الوليدة عنه، يمكننا تلخيصها في النقاط التالية والتي يمكن لو رأينا معظمها أو بعضها في مواقع على شبكة الإنترنت أن نصنفها مواقع / شركات ويب 2.0
الخدمات،  وليست التطبيقات المعلبّة، مع انتشار واسع وغير مكلف
الثقة بالمستخدمين كـ مطورين
تفعيل الذكاء الجماعي
استهداف لشرائح المستخدمين المختلفة
تطبيقات تتعدى نطاق الجهاز الواحد
واجهات مستخدمين، ونماذج تطوير عمل خفيفة وبسيطة

التحكم بواسطة تقديم مصادر معلومات فريدة وصعبة المحاكاة والتي تصبح أكثر ثراءً كلما استخدمها عدد أكبر من الناس

vendredi 8 décembre 2017

L'archivage de documents électroniques et numériques











Cette vidéo présente les différentes pratiques d'archivage et de mise à disposition des ressources électroniques au sien d'une bibliothèque.

mardi 5 décembre 2017

إنشاء موقع إلكتروني خطوة بخطوة

إنشاء موقع إلكتروني تعتبر أهم خطوة لضمان حضورك على الأنترنيت ، و نشر أفكارك و إبداعاتك .

يمكن أن يكون الموقع عبارة عن موقع شخصي تنشر فيه كل ما يتعلق بك و بإبداعاتك ، أو موقع للترويج لمقاولتك ، أو لمباشرة الأعمال التجارية الخاصة بك ، مدونة تقوم فيها بالرقي بمجال تحترفه ، أو منتدى ..

إنشاء موقع إلكتروني


و تتنوع طرق إنشاء موقع إلكتروني حسب المجال الذي تختاره ، لكن بما أن مدونتنا تهتم بكل ما يساهم في الربح من الأنترنيت ، فسنختار أهم أنواع المواقع ! 
فهناك طريقين للربح من موقعك :