vendredi 1 décembre 2017

ما الفرق بين الويب و الانترنت ؟


الويب "World Wide Web" ! من الأمور التي لا يعرفها كثير من الناس و أغلب المهتمين بمجال التقنية الفرق بين الانترنت و الشبكة العنكبوتية العالمية ( ويب ) و يظنون أنهما وجهان لنفس العملة ، ولكن هناك إختلاف شاسع بينهما .

الويب تعتبر إحدى خدمات الانترنت التي تضم أيضا العديد من الخدمات الأخرى كالبريد الإلكتروني و بروتوكولات نقل الملفات .

كل 12 من شهر مارس تحتفل الشبكة العنكبوتية بميلادها ، و هذه السنة إحتفلت بعيد ميلادها الخامس و العشرون ، و هذا ما يدفع البعض لتساؤل : الأنترنت نشأت قبل 45 سنة فكيف يعقل أن عمرها 25 سنة فقط ؟ و الجواب بكل بساطة أن الانترنت تختلف بشكل كبير عن الويب فكل له معناه الخاص رغم أن الأغلبية يخلطون بينهما ، فما الفرق بينهما ؟
بدأت قصة الويب سنة 1989 حين أصدر مهندس البرمجيات البريطاني تيم بيرنرز لي بسويسرا وثيقة ولادة "الشبكة العنكبوتية العالمية" ، و بعدها بأشهر قليلة حدد تيم التقنيات التي جعلت ليومنا هذا من الانترنت متاحا و مفيدا للجميع .
أما الانترنت فعمرها يتجاوز 25 سنة و إستخدام علمة الانترنت فعليا جاء قبل 15 سنة حيث ثم إطلاق أول صفحة ويب و كتعريف للانترنت فهي وسيلة لوصف نظام عالمي من الحواسيب المتصلة فيما بينها عبر بروتوكول "TCP" .

و بدأ أول إستخدام للأنترنت في الخمسينيات من قبل الجيش الأمريكي بدراسة فكرة إقامة إتصال بين أجهزة الحاسوب و شبكات ، فالإنترنت هو ما يجعل من الشبكة العنكبوتية العالمية أمرا ممكنا و بدونها لن يكون هناك وجود للويب . 

أما الويب فهو نظام مستندات النصوص المرتبطة ببعضها و تعمل فوق الأنترنت ، و يستطيع المستخدم تصفح هذه المستندات إعتمادا على ما يسمى بالمتصفح ، و تعتبر محركات البحث "جوجل" أهم أدوات الشبكة العنكبوتية .

و بشكل عام فإن الإنترنت شبكة ضخمة تظم عددا لا يحصى من الشبكات ، أي أنها ما يربط الملايين من أجهزة الحواسيب و الأجهزه الأخرى ببعضها على مستوى العالم . أما الشبكة العنكبوتية فهي وسيلة لبث المعلومات و إستقبالها عبر الانترنت ، و هي تعتمد أساسا على الانترنت ، وهي تتبع بروتوكول "" الذي يمثل أحد اللغات المتداولة لنقل البيانات عبر الانترنت . 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire