mardi 5 décembre 2017

إنشاء موقع إلكتروني خطوة بخطوة

إنشاء موقع إلكتروني تعتبر أهم خطوة لضمان حضورك على الأنترنيت ، و نشر أفكارك و إبداعاتك .

يمكن أن يكون الموقع عبارة عن موقع شخصي تنشر فيه كل ما يتعلق بك و بإبداعاتك ، أو موقع للترويج لمقاولتك ، أو لمباشرة الأعمال التجارية الخاصة بك ، مدونة تقوم فيها بالرقي بمجال تحترفه ، أو منتدى ..

إنشاء موقع إلكتروني


و تتنوع طرق إنشاء موقع إلكتروني حسب المجال الذي تختاره ، لكن بما أن مدونتنا تهتم بكل ما يساهم في الربح من الأنترنيت ، فسنختار أهم أنواع المواقع ! 
فهناك طريقين للربح من موقعك :
  •  يا إما أن تختار مجال محدد لموقعك ( نيش ) تخصص له موقع كمجال نقصان الوزن ثم تقوم بإستهداف كلمة مفتاحية معينة لموقعك " عادة ما تكون إسما لمنتوج ما "  لكي تأتي لك بعدد لا بأس به من الزوار من محركات البحث ، داخل مواقع النيش نجد وصف لبعض المنتوجات التي نريد بيعها لزائر و بعد الصور و كل ما يشجع الزائر لشراء المنتوج ثم نوجهه لصفحة البيع في أحد الأسواق الإلكترونية كشركة أمازون ..
  • و إما أن تقوم بعمل موقع أو مدونة بشكل عام ( مدونة تقنية ، أخبار ، أفلام ، ..) لتسهدف عدد كبير من الزوار لدخول للموقع ، و غالبا ما يكون الربح من هذه المواقع عبر وضع بانرات إعلانية ' إعلانات أدسنس ، حاسوب ' يضغط عليها الزائر ، و تأخد أن نسبة عن كل نقرة ..

و هناك من يروج لمنتوجات أيضا لكن لا تكون هناك نسبة تحويل كبيرة ، فالزائر الذي يدخل لقراءة خبر أو معلومة غالبا لا يشتري عكس الذي يبحث عن منتوج ما .

ولهذا فهذه الخطوة تعتبر أهم خطوة لإنشاء موقع على الويب ، عليك التفكير جيدا قبل إتخاد قرار إنشاء موقع . فإن كنت تحب مجالا ما و تظن أن لديك أفكار و خبرة في هذا المجال فقم بعمل مدونة و شارك هذه الأفكار مع أشخاص مهتمين مثلك بذلك المجال و ربما تجد من ينمى قدراتك من الزوار . و إن كنت من محبي الإقناع و التجارة و لا تملك أية صعوبة في الثحدث باللغة الإنجليرية فقم بإختيار منتوج مميز و قم بعمل موقع تسويقي أقنع به الزائر ( الذي يدخل موقعك غالبا بنية شراء هذا المنتوج ) . فلا تتسرع !

بعد إختيارك لمجال موقعك نمر للمرحلة الأولى لإنشاء موقع إلكتروني :
كيفية اختيار الدومين المناسب :
لكي يصل أي زائر إلى بيتك فيجب أن يكون لديه عنوان البيت لكي يأتي مباشرة و بدون مشاكل ، فهذا دور الدومين أو النطاق فهو يمثل عنوانا للزائر لكي يصل لموقعك بكل سهولة ، فمثلا إن كنت تريد أن تروج لمنتوج في موقعك فلا بد أن يكون إسم المنتوج في إسم الدومين و إن كان موقع أخبار فغالبا ما نستعمل كلمات تشير إلى أن الموقع به أخبار ( News , Akhbar .. ) , لكي يسهل على الزائر أن يحفظ عنوان الموقع . 

أنواع النطاقات تختلف بإختلاف الموقع و من أشهرها :

com و net و org و هناك أنواع أخرى كثيرة مثل ws أو info أو biz و تختلف بإختلاف المعنى الذي تؤدي عليه.
فنوع النطاق com إختصار لـ commercial وتشير إلى تجاري و هو الأكثر إستعمالا .
و نوع النطاق net إختصار لـ network وتشير إلى شبكة .
و نوع النطاق org إختصار لـ organization وتشير إلى خيري أو منظمة غير ربحية .
و نوع النطاق ws إختصار لـ website وتشير إلى موقع و يقال أنه إختصار لإسم مدينة من المدن و نوع النطاق info إختصار لـ information وتشير إلى معلوماتية.
و نوع النطاق biz إختصار لـ business و تشير إلى التجارة . 
و هناك مجموعة من النطاقات الأخرى مثل : ma  eg  ea fr ...التي تستعمل إن كان الموقع يستهدف دولة معينة فقط .

نصائح لإختيار اسم النطاق بشكل أفضل : 
  1. إختر إسم ذو معنى و بدون أخطاء إملائية و تجنب الأسماء الغير مفهومة ، يمكنك أيضا إختيار مدونة بإسمك الشخصي ! 
  2. إختر النطاق دوت كوم لأنه الأكثر شيوعا !
  3. حاول أن تجعل الاسم واضحاً وسهل الحفظ كي يتذكره زوار موقعك.
  4. إن كنت ستضع رقما في الموقع فلا تتجاوز رقمين لكي يسهل حفظه .
  5. عندما تختار اسماً وتتأكد أنه متوفر قم بحجزه فوراً لأنك لن تضمن بقاءه متوفراً خصوصاً أن آلاف الدومينات تُحجز يومياً وبسرعة كبيرة.
  6. و بالطبق تأكد أن يكون إسم النطاق مقارب للمحتوى الذي ستضعه .
  7. تجنب الإشارات و الأرقام لصعوبة حفظها .
  8. إحجز اسم النطاق بامتدادات متعددة مثل.com و.net ، مثل هذا العمل يمنع غيرك من استخدام شهرة موقعك لأغراض لا تريدها. كما أن توجيه أكثر من نطاق لموقع واحد مفيد من ناحية رفع ترتيب الموقع Page Rank .
و لكي تحجز إسم نطاق فأنا أنصحك شخصيا بشركة جودادي Goddady فهي من أقوى الشركات في هذا المجال و بأثمنة جد مناسبة لن تجدها لذى شركة أخرى . 

بعد إختيارك لإسم النطاق نمر للمرحلة الثانية :
إختيار الإستضافة :
لا يمكن أن تحصل على عنوان منزل دون منزل أصلا فهذا غير منطقي ، الإستضافة مثل المنزل الذي سنضع فيه الموقع الخاص بنا بحيث كل شخص يطلب من متصفحه الذهاب لموقعنا فالمتصفح سيوجهه مباشرة إلى الإستضافة .
لكن إختيار الإستضافة يعتبر عائقا عند البعض ، فبدون معرفة بعض المفاهيم لن يعرف أية إستضافة ستناسب موقعه . لذلك سأقوم بشرح بعض المفاهيم الأساسية لإختيار الإستضافة المناسبة : 

المساحه : 
ابتعد تماما عن الشركات العربية ، الأجنبيه أقوي وأفضل بكثير ، دائما ابحث عن شركات تقدم لك مساحة كبيرة وتقاس بالجيجا وليس أقل من ذلك .
نقل البيانات  : يطلق عليها  Bandwidth – Data Transfer
حسب عدد زوار موقعك وحجم الملفات المقروءة منه ستحتاج لكمية نقل بيانات أكبر . وغالباً ما تقاس بالجيجا بايت وفي بعض الأحيان بالتيرا بايت وتعادل تقريباً 1000 جيجا ، كلما زادت كلما كان أقضل لك ولموقعك .
عدد الدومينات المستضافه : Hosted Domains – Add-On Domains
غالباً ما تقدم الشركات عدد متفاوت فبعضها يقدم 5 والآخر 50 والبعض عدد غير محدود ، الأفضل علي الاطلاق هو الغير محدود . قد تعتقد بأن هذا ليس مهم لأنك تريد إستضافة موقع واحد ولكن ماذا لو فكرت في فتح موقع آخر؟ ستضطر للبحث عن شركة أخرى وتدفع مرة أخرى !
عدد قواعد البيانات :
العدد مهم في حال أستخدمت إستضافة لعدة دومينات بحيث لكل دومين تطبيقاته الخاصة وقواعد بيانات متعددة خاصة به ، معظم مواقع الاستضافه العربية تقدم عدد بسيط ،  أم معظم الشركات العالمية فمعظمها يقدم عدد غير محدود .
خدمة العملاء :
أفضل الشركات هي التي تحتوي على خدمة 24 ساعة على مدار السنة حتى في العطلات الرسمية ، وأيضاً معظمها يقدم نظام التذاكر أي تقوم بفتح تذكرة لتجد الرد علي سؤالك بسرعه كبيرة .
ضمان إسترجاع المبلغ :
غالباً ما يكون خلال 30 يوم وبعض الشركات تعطي 90 وهذا نادر
تركيب التطبيقات :
معظم شركات الإستضافة  تقدم هذه الخدمة عن طريق برامج خاصة وأشهرها وأكثرها شيوعاً هو  Fantastico .

إذا لإختيارة الإستضافة تأكد من المواصفات التالية : 
  • استضافه موثوق بها  Reliable Web Hosting .
  • مساحه غير محدوده  Unlimited Space .
  • نطاقات غير محدوده  Unlimited Domains .
  • قواعد بيانات غير محدوده  Unlimited Database .
  • استضافه رخيصه  Cheap Web Hosting .
  • نقل بيانات غير محدود  Unlimited Bandwidth .
  • تركيب التطبيقات جاهزه  Fantastico .
  • دعم فني طوال أيام الاسبوع  Support  24/7/365 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire